المكتسبات و الرؤية

في أبريل 2008، أطلق جلالة الملك محمد السادس الاستراتيجية الوطنية، "مخطط المغرب الأخضر"(PMV)، بهدف تحسين الإنتاجية الفلاحية للبلاد، بالاعتماد على التقنيات الحديثة مع تعزيز مكانة المملكة في الأسواق الوطنية والدولية. تهدف هذه الاستراتيجية إلى جعل الفلاحة المغربية الرافعة الرئيسية للنمو الاقتصادي للبلاد وكذلك أداة قوية في مكافحة الفقر.

ويرتكز هذا المخطط على دعامتين رئيسيتين، أولهما (الركيزة الأولى) التي تتوخى تطوير فلاحة حديثة وفعالة تتكيف مع قواعد السوق، من خلال تشجيع الاستثمار الخاص. فيما تعمل (الركيزة الثانية)، على تعزيز الفلاحة القائمة على التضامن والتي تهدف إلى مكافحة الفقر من خلال زيادة دخل صغار الفلاحين.

 

تتمحور هذه الإستراتيجية حول 7 أسس:

  • جعل الفلاحة المغربية رافعة أساسية للاقتصاد على مدى 10-15 سنة القادمة من خلال تعزيز الناتج المحلي الإجمالي (PIBA) ، وخلق فرص العمل ، وزيادة الصادرات ومحاربة الفقر؛
  • تبني التجميع ، " شراكة رابح - رابح" ، كأداة رئيسية لتنظيم الفلاحة؛.
  • ضمان تنمية الفلاحة المغربية مندمجة ، مع الأخذ في الاعتبار الركيزتين الاساسيتين من مخطط المغرب الأخضر ، وهما تطوير الفلاحة الحديثة ذات القيمة المضافة العالية (الركيزة الأولى) وتعزيز الفلاحة القائمة على التضامن (الركيزة الثانية)؛
  • تشجيع الاستثمار الخاص كمكمل للمساعدات العامة؛.
  • تطوير مقاربة تعاقدية من أجل تجسيد المشاريع المحددة؛
  • ضمان حماية الموارد الطبيعية من أجل الفلاحة المستدامة؛
  • Aضمان إصلاح الإطار القطاعي من خلال : العقار ، وسياسة المياه ، والضرائب ، والسوق الوطني ، والتأطير والتتبع والتقييم.
 

البرنامج الوطني للاقتصاد في مياه السقي وبرنامج اقتصاد السقي

في مواجهة الوضع الصعب للموارد المائية الذي لا يزال يزداد سوءًا، أصبح توفير المياه الآن محورًا أساسيًا لسياسة المياه الجديدة في المغرب. في هذا السياق، طورت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات استراتيجية لتوفير المياه واستخدامها في الفلاحة المسقية. تعتبر هذه الإستراتيجية تحسين الدخل الفلاحي شرطًا لا غنى عنه لنجاحها. لهذا، يعد البرنامج الوطني للاقتصاد في مياه السقي (PNEEI) جزءًا من الإجراءات الشاملة لـمخطط المغرب الأخضر.

الهدف

الهدف النهائي هو التدبير المحافظ والمستدام لموارد المياه المحدودة، واستدامة الفلاحة المسقية وتعزيز دورها الاستراتيجي في الأمن الغذائي للبلاد. تتمثل مجموعة الأهداف في تجهيز ما يقارب من 50٪ من إجمالي المساحة المعدة على المستوى الوطني لهذا الغرض بالري الموضعي. يهدف برنامج PNEEI إلى الحد من شح المياه الذي يعتبر العامل الرئيسي الذي يحد من تحسين الإنتاجية الفلاحية. يتكون هذا البرنامج من تحويل ضخم من الري السطحي والري بالرش إلى الري الموضعي، على مساحة تقارب 550.000 هكتار على مدى 10 سنوات؛ أي أن متوسط ​​معدل المعدات يقارب 55000 هكتار / سنة.

ولمواكبة مخطط المغرب الأخضر، يبذل المكتب الوطني للاستشارة الفلاحيةONCA جهودًا كبيرة من حيث توعية الفلاحين بشأن مصلحة توفير المياه واعتماد الممارسات الجيدة لتحسين إنتاجية محاصيلهم وبالتالي تسهيل تنظيهم في إطار عمل جمعية مستعملي المياه في الميدان الفلاحي"AUEA". بشكل ملموس، يبلغ عدد تدخلات الاستشارية الفلاحية التي تم تنفيذها كجزء من دعم برنامج PNEEI 1،344وعدد المستفيدين يبلغ9541، ومعدل اعتماد نظام الري المحلي يزيد عن 350٪ منذ إطلاق مخطط المغرب الأخضر.

البرنامج الوطني لإحداث التعاونيات الفلاحية(PNCCA)

يشكل البرنامج الوطني لإحداث التعاونيات الفلاحية (PNCCA) محورًا استراتيجيًا لمخطط المغرب الأخضر وهو جزء من عملية تنظيم الفلاحين في النسيج التعاوني. تم وضع هذا البرنامج من خلال اتفاقية الشراكة الرباعية الموقعة خلال الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس لـ SIAM 2014 ، والتي أعطت رؤية وطنية لإحداث 10000 تعاونيات فلاحية خلال الفترة الممتدة من 2015- 2020. حتى الآن، أنجز ما مجموعه أكثر من 7700 عملية استشارية فلاحية واستفاد منها أكثر من 75000 فلاح (بما في ذلك 15500 فلاحة). ركزت تدخلات الاستشارية الفلاحية على توعية الفلاحين لإحداث وتنشيط التعاونيات الفلاحية، لا سيما حول أفكار المشاريع القابلة للتطبيق والتي تعد جزءًا من نهج ريادة الأعمال والاستدامة، خاصة على مستوى مشاريع الركيزة الثانية. وقد ركزت هذه التدخلات أيضًا على جعل التعاونيات القائمة متوافقة مع القانون الجديد 112-12.


 https://www.achdartleflaha.ma