مواكبة البرنامج الحكومي للتخفيف من آثار ضعف التساقطات المطرية

منذ إطلاق البرنامج الوطني للتخفيف من آثار ضعف التساقطات المطرية من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري، عمل المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية على اتخاذ العديد من العمليات التحسيسية على الصعيد الوطني والمرتبطة بمختلف التدابير والإجراءات المتخذة من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري في إطار هذا البرنامج.
ومن أجل تمكين الفلاحين من الاطلاع على كل المعلومات الخاصة بهذا البرنامج للتخفيف من حدة ضعف التساقطات المطرية تم القيام بحملة تحسيسية واسعة من طرف المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية عبر عدة عمليات.

ويتعلق الآمر ببلورة وبث البرامج الإذاعية على أمواج إذاعة مدينا إ ف م ، وذلك من أجل إخبار الفلاحين على المحاور الأساسية والإجراءات المتخذة من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري في إطار برنامج التخفيف من حدة نقص التساقطات المطرية.

تم إعداد برنامج للتواصل على الميدان من طرف المستشارين الفلاحيين للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية. وفي هذا الإطار، تم إنجاز أكثر من 6700 عملية لفائدة أزيد من 180.000من الفلاحين.
وقد تم التركيز خلال هذه الأيام التحسيسية والإخبارية والزيارات التأطيرية على أهم التدابير المتخذة من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري في إطار البرنامج الوطني للتخفيف من حدة آثار ضعف التساقطات المطرية وكذا التحسيس بتحويل زراعة الحبوب الخريفية (الضائعة) بالزراعات الربيعية.

graph 1 prog gouvernemental ar

الأيام التحسيسية والإخبارية المتعلقة بالتواصل حول المخطط المستعجل

 

وبلغ عدد المستشارين الفلاحيين المعبئين لهذه العملية إلى أكثر من 600 مستشار فلاحي لتنشيط أزيد من 6700 يوم للاستشارة الفلاحية.

 

عملية الشعير المدعم

قام المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية بمواكبة هذه العملية من خلال محورين أساسيين، وهما تحسيس الفلاحين للاستفادة من عملية الشعير المدعم من طرف الدولة على مستوى مراكز الربط المخصصة لهذه العملية، بالإضافة إلى مشاركة المستشارين الفلاحيين لهذه المراكز من أجل مراقبة عملية توزيع الشعير المدعم. ولأجل هذا قام المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية بإنجاز عمليات الاستشارة الفلاحية إن على مستوى الميدان وكذا على مستوى تأطير هذه العملية من طرف مراكز الربط.

وقد تم تكليف المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية حسب المذكرة رقم 58 بما يلي: DDFP/DFA/SPP

  • ضمان تغطية إعلامية واسعة حول عملية الشعير المدعم على الصعيد الوطني بمختلف الوسائل والدعائم لصالح مربي الماشية؛
  • وضع رهن إشارة المديرية الجهوية للفلاحة للمستشارين الفلاحيين المكلفين بتتبع، وبصفة مستمرة، سير العملية على مستوى مراكز الربط.

وتتمثل عمليات الاستشارة الفلاحية المنجزة وعدد الفلاحين الذين تم تحسيسهم على مستوى الميدان على الشكل التالي:

graph 2 prog gouvernemental arالأيام التحسيسية والإخبارية المتعلقة بعملية الشعير المدعم 

 

تم تحسيس أكثر من 71.000 فلاح على مستوى الميدان قصد الاستفادة من عملية الشعير المدعم وكذا من المواضيع المرتبطة بالتغذية المعقلنة للماشية.

 

image 1 prog gouvernemental

 

موازاة مع عمليات التحسيس بالميدان، فقد تم تكليف المستشارين الفلاحيين بتتبع، وبصفة مستمرة، سير العملية على مستوى مراكز الربط.
وفي هذا الصدد، فقد بلغ عدد المستشارين الفلاحيين الذين تتبعوا سير هذه العملية على مستوى مراكز الربط 128 والذين قاموا بتنشيط أكثر من 5770 من الأيام الاستشارية الفلاحية. وبلغ عدد مراكز الربط المؤطرة من طرف المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية والمديريات الجهوية للفلاحة إلى 65 مركزا.

 

عملية الأعلاف المركبة

بالموازاة مع عملية الشعير المدعم، تم إطلاق عملية الأعلاف المركبة من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري. وقد تم تكليف المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، حسب الدورية رقم 149/cab بتاريخ 26 ماي 2016 بالمهام التالية:

  • ضمان تغطية إعلامية واسعة حول عملية الأعلاف المركبة لدى مربي الماشية في كل جهات المملكة؛
  • تعيين لدى كل المديريات الجهوية للفلاحة لمستخدمين وموظفين لتتبعن وبصفة مستمرة، على مستوى الجماعات المعنية، سير هذه العملية وخاصة على مستوى مراكز الاستقبال ومراكز استلام هذه الأعلاف المركبة.

 

image 2 prog gouvernemental

 

وهكذا، قام المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية بحملة تحسيسية لدى الفلاحين ومربي الماشية على مستوى مجموع التراب الوطني والمتعلقة أساسا بالكيفية والشروط الضرورية للاستفادة من عملية الأعلاف المركبة.

graph 3 prog gouvernemental ar

الأيام التحسيسية والإخبارية المتعلقة بعملية الأعلاف المركبة

 

تجاوز عدد عمليات الاستشارة الفلاحية المنجزة إلى أواخر شهر أكتوبر 2016 أكثر من 985 عملية لفائدة أكثر من 14.000 من الفلاحين.
وموازاة مع هذه العمليات التي تجري على الميدان، بلغ عدد المستشارين الفلاحيين المعبئين في إطار هذه العملية على مستوى مراكز الاستقبال إلى أكثر من 162 من المستشارين والذين عملوا على تنشيط أكثر من 3600 من أيام الاستشارة الفلاحية.

في إطار البرنامج الإستعجالي الذي أعطت انطلاقتَه وزارة الفلاحة والصيد البحري بدايةَ شهر فبراير 2016، أنجز المكتب الوطني للإستشارة الفلاحية برنامجا تحسيسيا حول  التأمين الفلاحي المناخي متعدد الأخطار باعتباره إجراءً  تمَّ وضعه رهن إشارة الفلاحين من أجل تأمين جزء من إنتاجهم في حالة الكوارث. بموجب هذا البرنامج، تم استدعاء الفلاحين من أجل تسجيل زراعاتهم الربيعية ببرنامج التأمين الفلاحي المناخي متعدد الأخطار. وتتمثَّل عمليات الإستشارة الفلاحية المنجَزَة في هذا الإطار سنة 2016 فيما يلي :

graph 4 prog gouvernemental ar

العمليات وعدد الفلاحين المعنيين بالأنشطة التحسيسية حول التأمين الفلاحي المناخي متعدد الأخطار

نظرا للخاصيات التي يتسم بها الموسم الفلاحي والتي طبعها نقص مهم في التساقطات المطرية، أطلق المكتب، منذ إعلان حالة النقص هاته، برنامجا تضمَّن مجموعة من عمليات الإستشارة الفلاحية المرتبطة باقتصاد مياه السقي والتحفيز على التحول من أنظمة السقي التقليدية إلى نظام السقي الموضعي.
وتتجلى أهمية أنشطة الإستشارة الفلاحية المرتبطة بمحور اقتصاد مياه السقي فيما يلي :

graph 5 prog gouvernemental ar

العمليات وعدد الفلاحين المعنيين بالأنشطة التحسيسية حول البرنامج الوطني للاقتصاد في مياه السقي

همت العمليات المنجزة أساسا 326 زيارة تأطيرية وحوالي 30 يوما تحسيسيا على المستوى المحلي لفائدة ما يزيد عن 1800 من الفلاحين والنساء القرويات.

وصلات مرئية للاستشارة الفلاحية

ابحث عن مستشارك

carte trouver votre conseiller

شركاؤنا

مركز الإعلام النموذجي للاستشارة الفلاحية

لكل تساؤلاتكم وطلباتكم اتصلوا بمركز خدماتنا مباشرة أو عبر رسالة نصية قصيرة على الرقم التالي :0802002050 من الاثنين إلى الجمعة من الساعة الثامنة صباحا إلى السابعة مساء ويوم السبت من الساعة الثامنة صباحا إلى الثانية عشر زوالا( ماعدا أيام المناسبات والأعياد)

نشرة إخبارية