المدارس الحقلية

إنجازات المدارس الحقلية برسم الموسم الفلاحي 2015- 2016

 

تشكل المدارس الحقلية طريقة تشاركية وديناميكية للإستشارة الفلاحية يتم اعتمادها كوسيلة للبحث والتعلم بهدف تطوير قدرات الفلاحين ومستوى الإنتاج عبر تبني الممارسات الفلاحية الجيدة. كما تمثل هذه المدارس أرضية للتعلم وتبادل الخبرات بين الفلاحين.

والمدارس الحقلية هي وسيلة فعالة لترويج ونشر المعارف والتكنولوجيات والابتكارات التي من شأنها الرفع من الإنتاج. من هذا المنطلق، فإن الفلاحين يتعلمون انطلاقا من معاينة وتحليل الأحداث ومن ثمة اتخاذ القرارات الملائمة من أجل التدبير الجيد لضيعاتهم الفلاحية.

المدرسة الحقلية هي منهجية للتكوين والإرشاد يشكل فيها الحقل أول مصدر بيداغوجي يتعلم فيه الفلاحون من خلال الأحداث المعاينَة.

 

image 222 image 223 

 

فيما يخص النتائج التي يتم التوصل إليها خلال المدرسة الحقلية، فيتم توسيعها على مستوى الفلاحين المجاورين الذين يمارسون نفس الزراعة. كما أنه بإمكان الفلاحين المتمرسين مساعدة المستشارين الفلاحيين الميسرين من أجل إعمال المدرسة الحقلية.

ويتم اختيار المدرسة الحقلية حسب السلسلة تبعا لإشكالية مركزية على المستوى الجهويكما هو الشأن بالنسبة للزرع المباشر، استعمال البذور المختارة، معالجة الأمراض على الأشجار المثمرة، الأمراض الفطرية، والتغذية المعقلنة بالنسبة للماشية، ...

وقد استفادت سلاسل الحبوب والزيتون من أكثر من 50% من مجموع المدارس الحقلية المنجَزَة خلال الموسم الفلاحي 2015-2016.

تتوزع المدارس الحقلية المنجَزَة برسم الموسم الفلاحي 2015-2016 حسب الجهة على الشكل التالي :

  

graph ffs1

 

خلال الموسم الفلاحي 2015- 2016، تمَّ إنجاز 228 مدرسة حقلية حول 19 سلسلة إنتاج من بينها 43 مدرسة حقلية تمحورت حول الزراعات الربيعية.

وقد شملت المدارس الحقلية المنجَزَة أكثر من 185 جماعة قروية على مساحة إجمالية بلغت 242 هكتارا.

image 225

 

إنجازات المدارس الحقلية حسب السلسلة

يمكن تقديم أهمية وتوزيع المدارس الحقلية المنجزَة حسب السلسلة على الشكل التالي:

graph ffs2

 

 

وصلات مرئية للاستشارة الفلاحية

ابحث عن مستشارك

carte trouver votre conseiller

شركاؤنا

مركز الإعلام النموذجي للاستشارة الفلاحية

لكل تساؤلاتكم وطلباتكم اتصلوا بمركز خدماتنا مباشرة أو عبر رسالة نصية قصيرة على الرقم التالي :0802002050 من الاثنين إلى الجمعة من الساعة الثامنة صباحا إلى السابعة مساء ويوم السبت من الساعة الثامنة صباحا إلى الثانية عشر زوالا( ماعدا أيام المناسبات والأعياد)

نشرة إخبارية